logo-mini

من حسنات كورونا : إنجاز أكبر عملية إيواء للأشخاص في وضعية شارع بالمغرب

Partager

من حسنات كورونا : إنجاز أكبر عملية إيواء للأشخاص في وضعية شارع بالمغرب

في ظل حالة الطوارئ الصحية التي تشهدها المملكة في إطار الاجراءات الاحترازية و الوقائية، للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، أفادت وزيرة التضامن و التنمية الاجتماعية و المساواة و الأسرة، جميلة المصلي أنه تم إنجاز أكبر عملية إيواء للأشخاص في وضعية الشارع بالمغرب، وbذلك بتضافر جهود جميع المتدخلين.

و أضافت المصلي خلال اجتماع عمل عن بعد، يوم الثلاثاء 05 ماي 2020، بمناسبة الذكرى 63 لتأسيس مؤسسة التعاون الوطني، حضره مدير المؤسسة و المنسقون الجهويون و أعضاء لجنة اليقظة المركزية، أن الأمر يتعلق بإنجاز مشرف للمملكة، حيث تم إلى حدود 28 أبريل الماضي إيواء 6324 شخصا بدون مأوى و إرجاع 2060 آخرين إلى أسرهم.

و أكد بلاغ للوزارة أن الوزيرة شددت في هذا الاجتماع، الذي خصص لتقييم عمليات تدخل مختلف مندوبيات التعاون الوطني عبر جهات المملكة، في إطار الجهود المبذولة لمحاربة جائحة كورونا و الحد من تداعياتها، على ضرورة استثمار وضعية الإيواء الكبير للأشخاص في وضعية الشارع و التعبئة الوطنية الحاصلة للحد من ظاهرة التشرد و التحكم فيها.

و في هذا الشأن دعت المسؤولة الحكومية إلى التفكير في سيناريوهات ما بعد كورونا، مركزة بالخصوص على ملف الأشخاص في وضعية الشارع الذين تم إيواؤهم أو الذين تم إدماجهم في أسرهم، معتبرة أنه من الواجب تحليل و ضعيتهم و مواكبتهم ببرامج تأهيلية لتجنب عودتهم إلى الشارع بعد رفع الحجر الصحي.

و لفتت إلى أن الجبهة الاجتماعية التي يشتغل فيها التعاون الوطني لا تقل أهمية عن باقي الجهات الحيوية، الطبية منها و الأمنية و الغذائية، موضحة أن المؤسسة سجلت حضورا مشرفا في هذه الظرفية الاستثنائية، و انخراط مستخدميها في أداء تلك الرسالة بروح وطنية عالية، و تفان و تضحية كبيرين.

و سجلت الوزيرة أن التعاون الوطني الذي يقدم سلة من الخدمات الاجتماعية المتنوعة لأزيد من نصف مليون شخص في وضعية هشاشة كل سنة، عبر تغطية ترابية لمختلف عمالات و أقاليم المملكة، و شبكة تفوق 4000 من المؤسسات و المراكز، و حوالي 3000 جمعية شريكة، يشكل فاعلا اجتماعيا حيويا أبان عن جاهزيته و فعاليته في الميدان خلال أزمة كورونا.

و إلى ذلك أشادت المصلي بالمجتمع المدني و بالأدوار الحيوية التي يقوم بهاكشريك استراتيجي في تنزيل برامج الوزارة، منوهة أيضا بالتعاون المثمر للسلطات المحلية والجماعات الترابية و المحسنين.

برامج وخدمات مندوبيات التعاون الوطني

و من جهتهم استعرض المنسقون الجهويون مختلف البرامج و الخدمات الاجتماعية التي قامت بها مندوبيات التعاون الوطني، و التي شملت مواكبة تنزيل خطة عمل الوزارة لحماية الأطفال بمؤسسات الرعاية الاجتماعية و الأطفال في وضعية صعبة. 

و ضمت هذه البرامج كذلك وضع آليات لليقظة و التتبع المستمر من أجل توفير حماية الأطفال في وضعية صعبة بتوفير فرق للمساعدة الاجتماعية للأطفال بمندوبيات التعاون الوطني في الأقاليم التي لا تتوفر على وحدات حماية الطفولة، و رعاية الأطفال في وضعية الشارع و تقديم الدعم الملائم لهم وإلحاقهم بأسرهم أو إيوائهم، و الدعم النفسي عن بعد للأطفال بمؤسسات الرعاية الاجتماعية من طرف فريق من الاخصائيين النفسيين.

و بخصوص الأشخاص في وضعية إعاقة فقد واكب التعاون الوطني الجمعيات الشريكة في إرساء وتفعيل « المداومة التربوية » لضمان استمرار « التمدرس عن بعد » للأطفال في وضعية إعاقة.

و أبرز المنسقون الجهويون أنه تم إرساء خلايا للتواصل و الاستماع والتوجيه و الإرشاد بالمندوبيات الاقليمية و المنسقيات الجهوية لمؤسسة التعاون الوطني، بإشراف 16 إطارا من الأطر التي لها تكوين في أساليب التربية و التأهيل الخاص بالأشخاص ذوي التوحد خريجي و خريجات برنامج « رفيق » 2019.

و ساهم أيضا في توزيع « عدة السلامة » للنظافة و الوقاية، في إطار عملية « سلامة » لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بثلاث جهات، و ذلك بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

و في ما يتعلق بالنساء، فقد تم تنفيذ الاجراءات الاستعجالية التي اتخذتها الوزارة لمواكبة النساء في وضعية صعبة و النساء ضحايا العنف أو المحتمل تعرضهن للعنف، علاوة على النساء في وضعية إعاقة و المسنات و غيرهن.

و في هذا السياق تم توزيع « حقيبة صحية » للوقاية من فيروس كوفيد – 19، و ذلك في إطار شراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان تستهدف النساء ضحايا العنف و غيرهن.

و بالنسبة لمجال إيواء النساء في وضعية صعبة، فقد تم توفير 63 مركزا يمكنها استقبال النساء في وضعية صعبة و المعنفات، حماية لهذه الفئة من النساء و تجاوبا مع منصة « كلنا معك »، التي أسسها الاتحاد الوطني لنساء المغرب. و يتعلق الأمر بفضاءات إيواء النساء في وضعية الشارع، و مراكز النساء في وضعية صعبة، و الفضاءات متعددة الوظائف للنساء.


Poster un Commentaire

dix-sept − douze =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.